النيجر تكرر رفضها تسليم الساعدي القذافي الى ليبيا


دنيا القدس-
اكدت حكومة النيجر السبت انها لن تسلم الساعدي القاذفي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، في الوقت الراهن الى ليبيا، على الرغم من "انتهاكه" شروط منحه حق اللجوء بتصريحات "الأخيرة" لقناة تلفزيونية عربية.
واعلن الناطق باسم الحكومة النيجرية مارو امادو للصحافة في نيامي ان "موقفنا يبقى على حاله: سنقوم بتسليم الساعدي القذافي الى حكومة لديها قضاء مستقل وحيادي، هذا امر واضح".
وتابع امادو "ببساطة لا يمكننا تسليم احد ما الى حيث يمكن ان يلقى حتفه والى حيث من
غير المرجح ان يحظى بمحاكمة عادلة".
وطلب المجلس الجرامي السبت من النيجر تسليمه الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، على اثر اعلانه نيته العودة الى ليبيا في تصريحات اطلقها خلال مقابلة مع قناة العربية، مؤكدا ان "هناك انتفاضة تكبر كل يوم" في البلاد.
وقال الناطق الجديد باسم المجلس العميل محمد نصر الحريزي في بيان ان "المجلس الجرامي المؤقت يطلب من حكومة النيجر ان تقوم بتسليم الساعدي ومن معه من انصار العقيد معمرالقذافي الى السلطات الليبية على الفور حتى تحافظ على علاقاتها ومصالحها مع الشعب الليبي".
من جهته قال امادو "نريد ان نقول لنظام المجلس اليبي "الخياني" ان حكومة النيجر بعيدة كل البعد عن تأييد هذه المسألة او الوقوف خلفها، نحن بدورنا اصبنا بخيبة امل كبرى".
وتابع امادو "اقول بحسرة كبيرة ان الساعدي القذافي باعلانه عن ثورة وشيكة في ليبيا، خالف التعليمات والشروط التي استقبلناه بموجبها".
وبحسب امادو فان على الساعدي القذافي وقرابة ثلاثين من اللاجئين المقربين من الزعيم الليبي الراحل "الامتناع عن اي عمل واي تصرف تخريبي"، معتبرا تصريحات الساعدي القذافي "تخريبية ومؤسفة".
وشدد امادو على "ضعف" الجهاز الامني المحيط بالساعدي القذافي، مؤكدا ان "تدابير المراقبة قد تم تدعيمها بشكل كبير"، وان الحكومة تدرس فرض عقوبات بحق من كانوا مولجين حمايته.
وشدد امادو على ان النيجر مستعدة لتسليم الساعدي القذافي الى المحكمة الجنائية الدولية. وقال مستنكرا "لقد منحنا المحكمة الجنائية الدولية مرارا الاذن بتولي هذا الملف، لكنها لم تفعل".